38- ((من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً)).
ضعيف. "العلل المتناهية" (1/151) . "تنزيه الشريعة" (1/301) . "الفوائد المجموعة" (972)
بهذه المناسبة أذكر لكم أحاديث ضعيفة عن فضل سورة الواقعة :
- ( علموا نساءكم سورة {الواقعة}، فإنها سورة الغنى ) [ ضعيف الجامع الصغير / 3730
- ( من قرأ سورة (الواقعة و تعلمها، لم يكتب من الغافلين ، و لم يفتقر هو و أهل بيته ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 291 ] ..
بديل صحيح :
قال أبو بكر رضي الله عنه : يا رسول الله قد شبت قال : ( شيبتـني " هود " و " الواقعة " و " المرسلات " و " عم يتساءلون " ، و " إذا الشمس كورت " ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع / 3723 ] ..
لما في هذه السور ومن بينها سورة الواقعة من آيات عظام و تذكير و وعيد.
---------------------------------------
39- ((من أصبح وهمه غير الله عز وجل ، فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم))
موضوع . "الفوائد المجموعة" (233) . "تذكرة الموضوعات" (69) . "الضعيفة" (309-312)
بهذه المناسبة أذكر حديثا ضعيفا آخر :
من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ومن لايصبح ويمسي ناصحا لله ورسوله ولكتابه ولإمامه ولعامة المسلمين فليس منهم الضعيفة رقم 312
ضعيف جدا وروي عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصبح وهمه الدنيا فليس من الله في شيء ومن لم يهتم بالمسلمين فليس منهم ومن أعطى الذلة من نفسه طائعا غير مكره فليس منا . ضعيف الترغيب و الترهيب رقم 1062
بديل صحيح :
من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6510 في صحيح الجامع
مر رجل بغصن شجرة على ظهر طريق فقال : و الله لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم فأدخل الجنة
عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5863 في صحيح الجامع
---------------------------------------------
40- ((كما تكونوا يولى عليكم)) .
ضعيف . "كشف الخفاء" (2/1997) . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182) .
بديل صحيح :
لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ [الرعد : 11]
تعيلق للشيخ الألباني :
ثم إن الحديث معناه غير صحيح على إطلاقه عندي , فقد حدثنا التاريخ تولي رجل
صالح عقب أمير غير صالح و الشعب هو هو ! .
---------------------------------------------
و يقول كاتب الموضوع الأصلي الشيخ إحسان العتيبي ::
41- « مكرر عن 40 »
---------------------------------------------
42- ((من ولد له مولود. فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان))
موضوع . "الميزان" للذهبي (4/397) . "مجمع الزوائد" للهيثمي . "تخريج الإحياء" (2/61) .
و بهذه المناسبة أذكر أنه لا مشروعية للآذان أو الإقامة في أذن المولود و أذكر لكم جميع الأحاديث تقريبا في هذا الأمر:
الأذان والإقامة في أذن المولود. ضعيف جداً. "بيان الوهم" لابن القطان (4/594) . "المجروحين" لابن حبان (2/ 128) ."الضعيفة" (1/494). كما هو موجود في نفس الموضوع برقم 99
حديث أبي رافع رضي الله عنه (و هو حديث الأذان فقط) أورده العلامة الألباني رحمه الله في "ضعيف سنن الترمذي" برقم 1514.
" أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد, وأقام في أذنه اليسرى ".
أخرجه البيهقي في "الشعب" مع حديث الحسن بن علي, وقال "وفي إسنادهما ضعف". ذكره ابن القيم في "التحفة" ص 16.
أما حديث الأذان و الإقامة (من حديث الحسين بن علي رضي الله عنه) فقد حكم عليه الشيخ رحمه الله بالوضع في "السلسلة الضعيفة" برقم 321.
حديث رقم -321-
من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان (موضوع)
حديث رقم -6121-
(موضوع) أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى
نقلت لكم من بعض كلام الأخوة من بعض المنتديات
وأما الآثار عن السلف ، فقد روي عن عمر بن عبدالعزيز والحسن البصري .
ولكن بعد البحث ، وجدت أن أثر عمر بن عبدالعزيز ضعيف جداً ، وأما أثر الحسن فلم أقف عليه .
رواه عبدارزاق في " مصنفه " ( 4 / 336 / 7985 ) عن ابن أبي يحيى ، عن عبدالله بن أبي بكر ، أن عمر بن عبد العزيز كان إذا ولد له ولد أخذه كما هو في خرقته ، فأذن في أذنه اليمنى ، وأقام في اليسرى ، وسماه مكانه .
وابن أبي يحيى هذا متروك .
---------------------------------------------
43- ((من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد))
ضعيف جدا . "ذخيرة الحفاظ" (4/5174) . "الضعيفة" (326)
44- ((المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد)) .
ضعيف ."الضعيفة" (327)
بديل صحيح :
( إن من ورائكم زمان صبر للمتمسك فيه
أجر خمسين شهيدا منكم ) [ صحيح الجامع (2234)]
المتمسك بسنتي عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر .
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 6676 في صحيح الجامع
و هذا بلا خلاف له أجر عظيم !!
--------------------------------------
45- ((أنا ابن الذبيحين))
لا أصل له . "رسالة لطيفة" لابن قدامة (23) . "اللؤلؤ المرصوع" (81) . "النخبة البهية" للسنباوي (43)
بديل صحيح :
النبي صلى الله عليه و سلم لم يقل هذا , لكن هو فعلا ابن إسماعيل عليه السلام و كاد أن يذبح لولا أن فداه الله بقربان , و هو ابن عبد الله و كاد أن يذبح لولا أن فداه عبد المطلب
--------------------------------
46- ((النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادةٌ))
موضوع . ""الضعيفة" (356)
أحاديث مشابه :
1- النظر إلى الكعبة عبادة.
عن عائشة .
قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5990 في ضعيف الجامع
2- خمس من العبادة قلة الطعم والقعود في المساجد والنظر إلى الكعبة والنظر في المصحف والنظر إلى وجه العالم . تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 2855 في ضعيف الجامع
3- خمس من العبادة النظر إلى المصحف والنظر إلى الكعبة والنظر إلى الوالدين والنظر في زمزم وهي تحط الخطايا والنظر في وجه العالم . تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 2854 في ضعيف الجامع
تعليق :
وهذه الآثار – إن صحّت – فلا تخلو من شيء من المبالغة ، وفضائل الأعمال لا تثبت بمجرد رأي أو اجتهاد ، بل لا بد من ثبوت ذلك عن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهو ما لا يوجد في هذه المسألة .
ولذلك قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ومن العجيب أن الذين قالوا : ينظر إلى الكعبة [أي في الصلاة بدلا من النظر إلى موضع السجود] علل بعضهم ذلك بأن النظر إلى الكعبة عبادة ، وهذا التعليل يحتاج إلى دليل ، فمن أين لنا أن النظر إلى الكعبة عبادة ؟ لأن إثبات أي عبادة لا أصل لها من الشرع فهو بدعة " انتهى من "الشرح الممتع" (3/41).
47- ((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق))
ضعيف . "الضعيفة" (364)
بديل صحيح :
من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق ) ( صحيح )
السلسلة الصحيحة رقم 2652
--------------------------------------------
48- ((الأقربون أولى بالمعروف)) .
لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (51) "اللؤلؤ المرصوع" (55) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (141)
بديل صحيح :
( إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثلاثا إن الله تعالى يوصيكم بآبائكم مرتين إن الله تعالى يوصيكم
بالأقرب فالأقرب ) [ صحيح الجامع (1924)]
1/297 ـ عن أنس رضي الله عنه قال : كان أبو طلحة رضي الله عنه أكثر الأنصار بالمدينة مالاً من نخل ، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب .
قال أنس : فلما نزلت هذه الآية : ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إن الله تعالى أنزل عليك : ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وإن أحب مالي إليّ بيرحاء، وإنها صدقة لله تعالى أرجو برها وذخرها عند الله تعالى ، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( بخ ! ذلك مال رابح ، ذلك مال رابح ، وقد سمعت ما قلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين )) .
فقال أبو طلحة : أفعل يا رسول الله فقسمها أبو طلحة في أقاربه ، وبني عمه . متفق عليه
رواه البخاري ، كتاب الزكاة ، باب على الأقارب ، رقم ، (1461 ) ، ومسلم ، كتاب الزكاة ، باب فضل النفقة والصدقة على الأقربين ، رقم ( 998 ) .
------------------------------------------------------
49-آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة ، يقال له: جهينة ، فيسأله أهل الجنة: هل بقي أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة الخبر اليقين)).موضوع . "الكشف الالهي" للطرابلسي (1/161) . "تنزيه الشريعة" (2/391) . "الفوائد المجموعة" (1429)
بديل صحيح :
( متفق عليه )
وعن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا رجل يخرج من النار حبوا . فيقول الله اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها . فيقول أتسخر مني أو تضحك مني وأنت الملك ؟ ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه وكان يقال ذلك أدنى أهل الجنة منزلة .
------------------------------------------------------
50- ((خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) .
موضوع . "الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117)
بديل صحيح :
أحب الأسماء إلى الله عبد الله و عبد الرحمن و الحارث
عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 162 في صحيح الجامع
تسموا بأسماء الانبياء وأحب الاسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن ، وأصدقها حارث وهمام ، وأقبحها حرب ومرة " ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع 2435 والارواء 1178 والكلم الطيب 217، ثم تراجع عن تضعيفه وصححه في الصحيحة 1040 وانظر الصحيحة 904 والكلم الطيب -المعارف -218وانظر مقدمة الكلم الطيب - المعارف - ص 5
أيضا::
سموه بأحب الاسماء الي ، حمزة " ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع 3284 والضعيفة 3707 ثم صححه في الصحيحة 2878
------------------------------------------------------