( لا أصل له ) تخلقوا بأخلاق الله . الضعيفة رقم 2822
بديل صحيح:
إن السلام اسم من أسماء الله تعالى وضع في الأرض فأفشوا السلام بينكم .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1639 في صحيح الجامع
------------------------------------
عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد ، وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر
ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها الرجل ثم نسيها
" الثمر المستطاب " ص 587 " قال الشيخ رحمه الله : للحديث شاهدا مرسلا نحوه أخرجه ابن
ابي داود كما في " الفتح " فهو به حسن إن شاء الله تعالى وقد صححه ابن خزيمة " ، ثم قال
رحمه الله - الثمر المستطاب ص 589 _
ثم رجعت عن هذا وذهبت الى أن الحديث ضعيف فانظر " ضعيف ابي داود 88 " وانظر ضعيف
الترغيب - معارف - 184 و 872 و المشكاة 720 وضعيف الجامع 3700
بديل صحيح:
( صحيح ) عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنها بعد أيام فقيل
له إنها ماتت فقال فهلا آذنتموني فأتى قبرها فصلى عليها
رواه البخاري ومسلم وابن ماجه بإسناد صحيح واللفظ له
------------------------------------
روى عبد الرزاق وسعيد بن منصور في سننه …. عن محمد بن علي بن الحنفية "
أن عمر خطب الى علي ابنته أم كلثوم فذكر له صغرها فقيل له : إن ردك فعاوده ، فقال له علي :
أبعث بها إليك فإن رضيت فهي امرأتك ، فأرسل بها إليه فكشف عن ساقيها ، فقالت : لولا أنك
آمير المؤمنين لصككت عينك " ،
قال الشيخ رحمه الله في الضعيفة تحت رقم 1273 ص 434 : وقد اعتبرتها يومئذ صحيحة
الاسناد …… فلما طبع مصنف عبد الرزاق ووقفت على اسنادها فيه تبين لي أن في السند إرسالا
وانقطاعا …….فرأيت ان من الواجب علي – اداء للامانة العلمية –
أن أهتبل هذه الفرصة وأن أبين للقراء ما تبين لي من الانقطاع .
بديل صحيح:
( صحيح ) عن أبي هريرة قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج
امرأة من الأنصار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنظرت إليها قال : لا قال : ( فاذهب فانظر
إليها فإن في أعين الأنصار شيئا )
غاية المرام للألباني رقم 211
------------------------------------
( ضعيف ) روى الطبراني في معجمه بإسناده عن الزهري أن سليمان عليه السلام خرج هو
وأصحابه يستسقون فرأى نملة قائمة رافعة قوائمها تستسقي فقال لأصحابه ارجعوا فقد سقيتم
بدعوة غيركم
وروى الطحاوي وأحمد نحوه عن أبي الصديق الناجي وعن أبي هريرة مرفوعا خرج نبي من
الأنبياء يستسقي وذكر نحوه رواه الدارقطني
إرواء الغليل للألباني حديث رقم 670
بديل صحيح:
أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم فأسر إلي حديثا لا أحدث به أحدا من الناس
وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفا أو حائش نخل قال فدخل
حائطا لرجل من الأنصار فإذا جمل فلما رأي النبي صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه فأتاه
النبي صلى الله عليه وسلم فمسح ذفراه فسكت فقال من رب هذا الجمل لمن هذا الجمل فجاء فتى
من الأنصار فقال لي يا رسول الله فقال أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها فإنه شكى
إلي أنك تجيعه وتدئبه
سنن أبو داود . تحقيق الألباني 2549
------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام ما لي لم أر ميكائيل ضاحكا قط قال ما
ضحك ميكائيل منذ خلقت النار )
الحديث ضعفه الشيخ رحمه الله في " السلسلة الضعيفة 4454 " و " ضعيف الجامع 5090 "
بديل صحيح:
( صحيح ) وعن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال والذي نفسي
بيده لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا قالوا وما رأيت يا رسول الله قال رأيت الجنة
والنار
رواه مسلم وأبو يعلى
------------------------------------
قالت أم سلمة : كنت عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعنده ميمونة ، فاقبل ابن أم مكتوم
وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب ، فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- [احتجبا منه] فقلنا : يارسول الله
أليس هو أعمى لايبصرنا ولايعرفنا ؟
فقال النبى صلى الله عليه وسلم [افعمياوان أنتما]
(رواه أبو داود والترمذى واحمد) ،
حديث ضعيف فى إسناده مجهول ، انظر (المشكاة المصابيح) للخطيب التبريزى (3116) بتحقيق
محدث الديار الشامية محمد ناصر الدين الالبانى وانظر الجامع الصحيح للترمذي (2778) بتحقيق
الشيخ أحمد شاكر والشيخ محمد فؤاد عبد الباقى.
بديل صحيح:
( صحيح ) قال صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل
أعمى تضعين ثيابك فلا يراك
متفق عليه
------------------------------------
عن عبدالله بن عمرو (رضى الله عنهما) قال: قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم-
[لايؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به] (رواه الحاكم وأبو نصر فى الإبانة) وقال النووى فى (اربعيبنة) [هذا حديث صحيح، رويناه فى كتاب (الحجة) بإسناد صحيح]
قال الألبانى: [هذا وهم فالسند ضعيف فيه نعيم بن حماد]
قلت: [قال النسائى أن نعيم بن حماد: ضعيف وذكره فى (الضعفاء والمتروكين)
وضعفه البخارى فى (التأريخ الكبير) (8/100) وكذلك ضعفه أهل الحديث منهم (إبن ابى حاتم) فى (الجرح والتعديل) (8/463) و (إبن عدى) فى (الكامل) (7/2482) و (الذهبى) فى (الميزان) (4/267)]
وأعله الحافظ إبن رجب بغير هذه العلة متعقبا على النووى تصحيحه إياه، فانظر كتابه (جامع
العلوم الحكم)
ثم ان عزه الى المذكورين يوهم انه لم يخرجه من هو اعلى طبقة منهما ، وليس كذلك فقد أخرجه
الحسن بن سفيان فى (الاربعين) له (ق 65/1) وهو من الآخذين عن أحمد وإبن معين ورواه
القاسم إبن عساكر فى (أربعينه) وقال: حديث غريب اى ضعيف،
أنظر تعليق الألبانى على (المشكاة) (67) فالحديث ضعيف.
إسناده ضعيف رجاله ثقات غير نعيم بن حماد ضعيف لكثرة خطئه وقد اتهمه بعضهم والحديث أخرجه الحسن بن سفيان في الأربعين له ق وعنه السلفي في الأربعين البلدانية ق وفي معجم السفر ق والهروي في ذم الكلام وابن بطة في الإيانة والقاسم بن عساكر في طرق الأربعين ق كلهم عن نعيم به قال ابن عساكر وهو حديث غريب يعني ضعيف وقد كشفنا لك عن علته وذكر له الحافظ ابن رجب عللا أخرى في شرح الأربعين النووية فراجعه مع تعليقنا على المشكلة.
ظلال الجنة رقم الحديث 15
بديل صحيح:
لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7582 في صحيح الجامع
--------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم : يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم ؟ قالوا خيرا أخ كريم وابن أخ
كريم فقال : اذهبوا فأنتم الطلقاء ) .
قلت ( أي الألباني ) : هذا الحديث على شهرته ليس له إسناد ثابت وهو عند ابن هشام معضل
وقد ضعفه الحافظ العراقي كما بينته في ( تخريج فقه السيرة ) ( ص 415 )
اذهبوا فأنتم الطلقاء . ( ضعيف ) _ الضعيفة رقم 1163
( ضعيف ) يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم قالوا خيرا أخ كريم وابن أخ كريم قل : فإني
أقول لكم ما قال يوسف لإخوته : لا تثريب عليكم اليوم اذهبوا فأنتم الطلقاء .
فقه السيرة للألباني صفحة 382
بديل صحيح:
( صحيح ) وعنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فقال من دخل دار أبي
سفيان فهو آمن ومن ألقى السلاح فهو آمن .
رواه مسلم .
( صحيح ) ( من دخل دار أبي سفيان فهوآمن ومن دخل المسجد فهو آمن ومن أغلق بابه فهو آمن
فقه السيرة للألباني صفحة 377
فقه السيرة للألباني رقم 376
( حسن )
لكن على بن أبي طالب أشار على ابن عمه أبى سفيان بوسيلة يترضى بها رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال له ائته من قبل وجهه فقل له ما قال إخوة يوسف ليوسف : { تالله لقد آثرك الله
علينا وإن كنا لخاطئين } [ يوسف : 91 ] .
فإنه لا يرضى أن يكون أحد أحسن منه جوابا ففعل ذلك أبو سفيان فقال له رسول الله صلى الله
عليه وسلم : { لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين } [ يوسف : 92
فأنشده أبو سفيان أبياتا منها : لعمرك إنى حين أحمل راية لتغلب خيل اللات خيل محمد لكالمدلج
الحيران أظلم ليله فهذا أوانى حين أهدى فأهتدى هدانى هاد غير نفسى ودلنى على الله من طردت
كل مطرد فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال : ( أنت طردتنى كل مطرد ) وحسن
إسلامه بعد ذلك .
------------------------------------
عند كل ختمة دعوة مستجابة .
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3819 في ضعيف الجامع
حديث آخر :
إن لصاحب القرآن عند كل ختمة دعوة مستجابة وشجرة في الجنة لو أن غرابا طار من أصلها لم
ينته إلى فرعها حتى يدركه الهرم .
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 1918 في ضعيف الجامع
حديث آخر :
( موضوع ) إذا ختم العبد القرآن صلى عليه عند ختمه ستون ألف ملك . الضعيفة رقم 2550
حديث آخر :
( ضعيف ) من صلى صلاة فريضة فله دعوة مستجابة ومن ختم القرآن فله دعوة مستجابة .
الضعيفة رقم 3014
حديث آخر :
( ضعيف ) من ختم القرآن أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي ومن ختمه آخر النهار
صلت عليه الملائكة حتى يصبح . الضعيفة رقم 4591
بالمناسبة أذكر :::: أن ما يفعله الناس عقب ختم القرآن يقومون بقراءة سورة الفاتحة وخمس
آيات من أول البقرة،
وليس لهذا العمل مستند في الشرع، معتمدين في ذلك على حديث ضعيف وهو حديث "الحال
المرتحل"،
أحب العمل إلى الله تعالى الحال المرتحل الذي يضرب من أول القرآن إلى آخره ومن آخره إلى أوله
كلما حل ارتحل .
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 163 في ضعيف الجامع
يا رسول الله أي العمل أحب إلى الله قال الحال المرتحل قال وما الحال المرتحل قال الذي يضرب من
أول القرآن إلى آخره كلما حل ارتحل قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث بن عباس
إلا من هذا الوجه وإسناده ليس بالقوي .. الترمذي بتحقيق الألباني رقم 2948
بديل صحيح:
روى الدارمي عن ثابت البناني قال: "كان أنس بن مالك إذا أشفى على ختم القرآن بالليل أبقّى منه
شيئاً حتى يصبح، فيجتمع أهله، فيختمه معهم".
وروى أيضا أنه قال: "كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا بهم".
فهكذا في الصلاة
يقول الشيخ ابن باز رحمه الله :
فالباب واحد لأن الدعاء مشروع في الصلاة وخارجها وجنس الدعاء مما يشرع في الصلاة فليس
بمستنكر.
( الختان سنة للرجال ، مكرمة للنساء ) ضعيف
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 2938 في ضعيف الجامع
بديل صحيح:
خمس من الفطرة الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3250 في صحيح الجامع
تعليق::
و حكم الختان للمرأة فيه اختلاف بين فقهاء الأمة وله حالات طبية معينة كما ذكر بعض الفقهاء . والله أعلم
-----------------------
من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع .
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5570 في ضعيف الجامع
بديل صحيح:
إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1956 في صحيح الجامع
طلب العلم فريضة على كل مسلم وإن طالب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3914 في صحيح الجامع
------------------------------------
حديث رقم -35-السلسلة الضعيفة
من أذن فليقم . ( لا أصل له بهذا اللفظ ) وإنما روي بلفظ من أذن فهو يقيم وهو ضعيف
بهذه المناسبة أيضا ::: من البدع ::
حديث رقم -73-السلسلة الضعيفة
مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين عند قول المؤذن أشهد أن محمدا رسول الله . . . الخ وأن
من فعل ذلك حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم (لا يصح)
سنن أبو داود , تحقيق الشيخ الألباني رقم 512
و أيضا هذا الحديث ::
حديث رقم -4669-السلسلة الضعيفة, ضعيف الجامع رقم 5901
( ضعيف ) المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة .
بديل صحيح:
الأولى أن يكون المؤذن هو نفسه المقيم لفعل سيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه , و لكن لا حرج
إن أقام غير المؤذن . و الله أعلم
------------------------------------
حديث رقم -170 - السلسلة الضعيفة و كل الأحاديث الواردة فيهما غير صحيحة !!
- ( قصة هاروت و ماروت )
إن آدم ( عليه السلام ) لما أهبطه الله تعالى إلى الأرض قالت الملائكة أي رب { أتجعل فيها من
يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون } قالوا ربنا
نحن أطوع لك من بني آدم قال الله تعالى للملائكة هلموا ملكين من الملائكة حتى يهبط بهما الأرض
فننظر كيف يعملان قالوا ربنا هاروت وماروت فأهبطا إلى الأرض ومثلت لهما الزهرة امرأة من
أحسن البشر فجاءتهما فسألاها نفسها فقالت لا والله حتى تكلما بهذه الكلمة من الإشراك فقالا والله
لانشرك بالله فذهبت عنهما ثم رجعت بصبي تحمله فسألاها نفسها قالت لا والله حتى تقتلا هذا
الصبي فقالا والله لانقتله أبدا فذهبت ثم رجعت بقدح خمر فسألاها نفسها قالت لا والله حتى تشربا
هذا الخمر فشربا فسكرا فوقعا عليها وقتلا الصبي فلما أفاقا قالت المرأة والله ما تركتما شيئأ مما
أبيتما علي إلا قد فعلتما حين سكرتما فخيرا بين عذاب الدنيا والآخرة فاختارا عذاب الدنيا
(باطل)
تعليق :
يقول الشيخ الألباني رحمه الله في كتاب منزلة السنة في الإسلام : أن كل الأحاديث الواردة في
هاروت و ماروت كلها غير صحيحة :::
فإن فيها كثيرا من الأحاديث الضعيفة والمنكرة والموضوعة وبعضها مما يتبرأ منه الإسلام . مثل
حديث هاروت وماروت وقصة الغرانيق ولي رسالة خاصة في إبطالها وهي مطبوعة 2 وقد خرجت
طائفة كبيرة منها في كتابي الضخم " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في
الأمة " وقد بلغ عددها حتى الآن قرابة أربعة آلاف حديث 3 وهي ما بين ضعيف وموضوع وقد
طبع منها خمس مئة فقط فالواجب على أهل العلم لا سيما الذين ينشرون على الناس فقههم
وفتاويهم أن لا يتجرأوا على الإحتجاج بالحديث إلا بعد التأكد من ثبوته فإن كتب الفقه التي
يرجعون إليها عادة مملوءة بالأحاديث الواهية المنكرة وما لا أصل له كما هو معروف عند العلماء
تعليق :
و الذي أنا سمعته من شيوخنا : أن تفسير الآية في سورة البقرة : و ما أنزل على الملكين ببابل
هاروت و ماروت ... إلى آخر الآية .
أن الله عز و جل أرسلهما ليبينا للناس أساليب السحرة و الشياطين في السحر , فيقولان للناس :
سنفعل لكم هذه الأعمال السحرية أمامكم ثم نبين لكم كذبها , فاتقوا الله إنما نحن فتنة لكم ( أي
اختبار و حجة عليكم ) فلا تكفروا , و أن هؤلاء السحرة كذابون. و الله أعلم
ملاحظة :
ذكرت قصة هاروت و ماروت في كثير من التفاسير فلتتنبه !!!
يقول الله تعالى عن الملائكة : لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون .
فكيف بالله عليكم يزنوا ويقتلوا ويشربوا الخمر ؟؟
------------------------------------
حديث رقم -4856-السلسلة الضعيفة
( ليس بحديث ) إنا لنكشر في وجوه أقوام ونضحك إليهم وإن قلوبنا لتلعنهم .
بديل صحيح:
هو قول الصحابي الجليل : أبو الدرداء
ومعناه :
قال أبو الدرداء رضي الله عنه : إنا لنكشر في وجوه أقوام وإن قلوبنا لتلعنهم . قال ومتى قدر أن لا
يظهر موافقتهم لم يجز له ذلك .
قال ابن الجوزي : وقول أبي الدرداء هذا ليس فيه موافقة على محرم ولا فيه كلام , وإنما فيه
طلاقة الوجه خاصة للمصلحة , وهو معنى ما في الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها
{ أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ائذنوا له فبئس ابن العشيرة أو بئس رجل
العشيرة , فلما دخل ألان له القول . قلت يا رسول الله قلت الذي قلت ثم ألنت له القول , ؟ قال يا
عائشة إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه الناس أو تركه الناس اتقاء فحشه } .
قال في شرح مسلم : فيه مداراة من يتقي فحشه ولم يمدحه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أثنى
عليه في وجهه ولا في قفاه إنما تألفه بشيء من الدنيا مع لين الكلام .
------------------------------------
حديث رقم -270-السلسلة الضعيفة
لا يخرف قاريء القرآن. (موضوع)
بديل صحيح:
{الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة , والذي يقرأه ــ قال هشام ـ وهو شديد
عليه ــ قال شعبة ــ وهو عليه شاق له أجران }.
هذا حديث حسن صحيح رواه الترمذي
------------------------------------
يتبع إن شاء الله ,,,,,
حديث رقم -304- السلسلة الضعيفة للألباني
ما أكرم شاب شيخا لسنه إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه (منكر)
بديل صحيح:
قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ [يوسف : 78]
و فيه استعطاف للقلب ... و أن هذا من باب من أبواب الخير .. الإحسان إلى كبار السن . و الله
أعلم
------------------------------------
حديث رقم -593- السلسلة الضعيفة للألباني
الجنة تحت أقدام الأمهات من شئن أدخلن ومن شئن أخرجن ( موضوع )
لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الجنة تحت أقدام الأمهات "
بديل صحيح:
ويغني عنه حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله
أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك فقال هل لك أم قال نعم قال فالزمها فإن الجنة تحت رجليها
رواه النسائي وغيره كالطبراني وسنده حسن وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وأقره المنذري
الزمها فإن الجنة تحت أقدامها - يعني الوالدة -
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1249 في صحيح الجامع
------------------------------------