عدد المساهمات : 1034 العمر : 44 الموقع : عيساوي للمعلومات
موضوع: من هم السلف ؟ الأربعاء أبريل 16, 2008 2:28 pm
[b]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه
,,, أما بعد
من هم [b]السلف ؟
السلف:- هم صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعينو أئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلة . و يطلق على كل من اقتدى بهؤلاء و سار على نهجهم في سائر العصور : (( سلفي )) نسبةً إليهم .
و قد كان يطلق عليهم في البداية (( أهل السنة )) لما كانوا هم المتبعين لسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، المقتفين للأثر ، فسموا : (( أهل الأثر )) و (( أهل الحديث ))
ثم لما إنتشرت البدع صار يطلق عليهم (( أهل السنة و الجماعة )) و هم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه و سلم صلى الله عليه و سلم و أصحابه ، و سموا أهل السنة لاستمساكهم و اتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه و سلم و سموا الجماعة لأنهم الذين اجتمعوا على الحق و لم يتفرقوا في الدين و اجتمعوا على أئمة الحق و لم يخرجوا عليهم و اتبعوا ما أجمع عليه سلف الأمة.
أبرز قضايا العقيدة السلفية :
و من أهم قضايا العقيدة السلفية (( مسألة الصفات )) فإن اكثر الخلاف فيها و خلاصة القول فيها : أن أحاديث و آيات الصفات نمرها كما جاءت دون تعطيل أو تأويل أو تشبيه أو تمثيل .
فنثبت أن لله يداً و لكن ليست كأيدينا يداً تليق بجلاله و كماله .. و نثبت أن الله ينزل لكن لا كنزولنا و إنما نزولاً يليق بجلاله و كماله ..
[ ليس كمثله شيء و هو السميع البصير ] الشورى : 11
قواعد و أصول أهل السنة و الجماعة في منهج التلقي و الاستدلال :
و يقوم المنهج السلفي على قواعد و أصول تضبط منهج التلقي و الاستدلال ، فمن ذلك ( نوجزها ) :
مصدر العقيدة هو : كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم الصحيحة ، و إجماع السلف الصالح .
كل ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم وجب قبوله ، و إن كان خبر آحاد.
المرجع في فهم الكتاب و السنة هو النصوص المبينة لها و فهم السلف الصالح و من سار على منهجهم من الأئمة ثم ما صح من لغة العرب لكن لا يعارض ما ثبت من ذلك بمجرد احتمالات لغوية .
أصول الدين كلها قد بينها النبي صلى الله عليه و سلم و ليس لأحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين بعده .
التسليم لله و رسوله ظاهراً و باطناً فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس و لا ذوق و لا كشف و لا قول شيخ أو إمام أو غيره .
العقل الصريح موافق للنقل الصحيح و لا يتعارض قطعياً معهما و عند توهم التعارض يقدم النقل على العقل .
يجب الإلتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة و تجنب الألفاظ البدعية و الألفاظ المجملةالمحتملة للخطأ و الصواب . يستفسر عن معناها فما كان حقاً أثبت بلفظه الشرعي و ما كان باطلاً رد .
العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه و سلم و الأمة في مجموعها معصومة من الإجتماع على ضلالة . و أما آحادها فلا عصمة لأحد منهم ، و ما اختلف فيه الأئمة و غيرهم فمرجعه إلى الكتاب و السنة مع الإعتذار للمخطيء من مجتهدي الامة .
في الأئمة محدّثون ملهمون و الرؤيا الصالحة حق و هي جزء من النبوة و الفراسة الصادقة حق و هذه كرامات و مبشرات ، بشرط موافقتها للشرع و ليست مصدراً للعقيدة أو التشريع .
المراء في الدين مذموم و المجادلة بالحسنى مشروعة و ماصح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك و يجب الإمساك بالحسنى عن الخوض فيما لا علم للمسلم به و تفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه.
يجب الإلتزام بمنهج الوحي في الرد ، كما يجب في الإعتقاد و التقدير فلا ترد البدعة ببدعة ولا يقابل التفريط بالغلو و لا العكس .
كل محدثة في الدين بدعة ، و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار.