عيـــــساوي للمعـلــومــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معلومات عامه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الـواجهــة الســوداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hirochima_no
وسام فضي
وسام فضي
hirochima_no


عدد المساهمات : 1034
تاريخ التسجيل : 22/03/2008
العمر : 44
الموقع : عيساوي للمعلومات

الـواجهــة الســوداء Empty
مُساهمةموضوع: الـواجهــة الســوداء   الـواجهــة الســوداء I_icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2008 2:28 am

الـواجهــة الســوداء BN2648_45


شِعْري بأحداث الحقيقة يصْدَعُ *** لا ليس يَـجْـبُنُ في البيان ويهْلعُ
شِعْري إذا سُلَّتْ سِهامُ حروفِه *** ألفيتَ ذاك الخصْمَ منه يُـروَّعُ
إن كان شعْرُ الصالحين مقدَّماً *** فلسوف تعلم أن شِعْري أَرْفَـعُ
إن كان شِعْرُ الطاعنين مُزَعْزَعَاً *** فثباتُ شِعْري ليس فيه تَزَعْـزُعُ
(1)

إذلم يكن ْشِعري لأجْلِ مليحةٍ *** كَلاَّ ولا لعشيقةٍ يتـطلَّــعُ
بل لم يكنْ شِعْري لحزْبٍ خاسرٍ *** يَدْعُوه سِراً إن ذلك أشْنَعُ
ومقالةُ التكفيرِ ليس يَعُدُّها *** إلا سبيلاً للِغـوايةِ يُصْـنَـعُ
ومثالب الحكام ليست دربَه *** إلا الدعاءُ لهم فذاك الأنـفـعُ
لم يطلُبِ الأموالَ منهم إنما *** يرجو جنان الخلد فهي المَطْمَعُ.


[size=16]فحروفُ شِعْري أَحْرُفٌ سلفيةٌ *** كجواهر الدُّرِّ الثَّمِين تُرَصَّـعُ
وحروفُ شِعْري أَحرُفٌ عربيةٌ *** طبْلُ البلاغةِ صار فيها يُقْـرَعُ



وهنا لقد آن الدخولُ إلى الذي *** أَسْمو إليه وفي البيان سأشْرَعُ
فأقول:إن ظهرَتْ طلائع شِعْرنا *** فوجوهُ قومٍ بالبشـارة تَلْمَعُ
وتقولُ مِنْ حُسْنٍ :تباركَ ربُّنَا *** بل كلُّهم يُصْغي إليَّ ويَسْمَعُ
ووجوه قومٍ بالعبوسةِ بَارزَتْ *** قِطَعَ الظلامِ وفي القلوب تَوجُّعُ
وبطونهم ممغوصةٌ وكلامُهم *** هذا يُحسْبِل حين ذا يَسْترجِعُ
ولذا فإن الشعرَ عندي قد غدَتْ *** أبياتهُ ناراً أراهـا تسْـفَـعُ
من أين تبتسِمُ القصيدةُ في فمِي *** وهناك خَصْمي في الوقيعة يرْتَعُ؟



يا شيخَ دعوتنا محدِّثَ عصْرِنـا *** إنا لنعْلَمُ أنَّ قولَك أَنْـجَـعُ
إنا لنعلمُ أن فينـا عـالمـاً *** منهاجُـه يسمو بحق ٍّ يسْـطَعُ
يا وادعي فإن دربك واضح *** والعقل منك هو الذكي الألمعُ
إذ أنني-شيخ الجزيرة-أشكلتْ *** في داخلي بعْضُ المسائلِ فاسْمعوا
منها اتهـامُ المغرضينَ بأننـا *** أهلُ التحزبِ فالنقيصَةُ أفْظَعُ.


أوَكُلُّ من رفعَ الكتابَ وسُنَّةً *** ولكل قُطْبٍ في التحزب يقْمَعُ؟
أضحى عدُوَّاً منهجياً حسْـبُه *** كأسَ المرارةِ علْقَمَاً يَتجَـرَّعُ


فإذا يُسَلَّم للرجال وقهرهم *** فلربما دربَ العلُوم يُـوَدِّعُ
إني لأودِعُ في القصيدة أحرُفي *** والعينُ من عُمْقِ المصيبةِ تَدْمَعُ



يا شيخَنا هُتِكَ الستارُ وربما *** هَتْكُ الستارِ هو الأجلُّ الأنْفَعُ.


أوَ بعْدَ ديوانٍٍ أُسَطِّر حِبْرَهُ *** سَلفيةً تعلُو وشَراً يُـقْمَعُ ؟!
أوَ بعْدَأن أضْنَى المسيرُقصائدي *** شرْقاً وغرْباً في الفضاء تُقَعْقِعُ ؟!
أو بعْدَ أن ظَهَرَ المشيبُ بمَفْرِقي *** وأنا أُدافِعُ عنـهُـمُ وأُرَوَّعُ ؟!
أوَ بعْدَ ذلكَ يستطيلُ كبيرُهم *** ويقولُ عني في التحزب أشْرَعُ ؟!


أو لم يكنْ في باشُميلٍ عِبْرةٌ *** إذ شملُه بقصائدي ليقـطَّعُ ؟!
أوَ ليس حدادٌ أتتْه قصائدي *** فتكَتْ به وزجاجُه متصدِّعُ ؟!.


أوَ ليس درْبَ الخائنين تركتُه *** وطلبْتُ درب الصالحين وأتْـبَعُ ؟!



يا حاسدي في حُبِّ منهج أحمدٍ *** كم حاسدٍ أضْحى بنعلي يُصْفَـعُ

والله لو شربَ اليراعُ دماءَهم *** لايرتـوي منهم كذا لا يشْبـعُ
إذ لم يكنْ طفلاً فيلقم ثدْيَـه *** وتراه في ذاك الحليب سيَـقْنـعُ
بل إنه يقتصُّ ممن سـامَـهُ *** قصْراً وقهْراً بالنِّكايـة يُسْـرِعُ
إن كان واجهةً لنا متميِّعٌ *** في نهجِـه فلَذاك شـرٌّ بلْقَـعُ

يا أيها الشعراء قوموا وضِّحوا *** بل بيِّنوا تلك الحقيقةَ واصدعوا



وهناك قوم من بلادي إن أتوا *** هذا المكانَ تعلَّمـوا وتشبَّـعُوا
وإذا مضوا نحو التهائم أصبحوا *** حصناً منيعاً للتـحزب يُـرفَعُ
ويكثرِّون سوادَ صَاحبِ بدْعةٍ *** وتشكَّكُوا في نهجهم وتـميَّعوا
ورأيتَهُم ضاعوا وضاعَ نشاطهُم *** بل منهَجَ المعصوم أيضاً ضيَّعـوا
إن شئتَ برهاناً لذاك ألا فسَلْ *** أهْلَ العقيدةٍ إنـهم قد أجمعـوا



أَسَفي على قومٍ إذا صاحبتَهم *** ألفيتَهُم عند الكريهة تخْـدَعُ
ولربَّـمَا جاؤا إليكَ وكلهُّم *** قد أضمرروا حُكْم الأمور ووقَّعوا
[size=16]أَسَفي على من عاش كلَّ حياته *** وحياتُه بين النقائـض تجْـمَـعُ
أفيستوي حُبُّ لصاحب سُنةٍ *** معَ من تـراه ببِـدْعَةٍ يتـلَفَّـعُ

أوليس شيخي كم يُحذَّر عندما *** يأتي الحديثُ عن الذين تميَّعـوا
بل إنه من نصحه لتنفَّخَتْ *** أوداجُـه بـدمائـها تتَـشبَّعُ
وكذلكم قد بُحَّ فينا صوتُه *** لكنَّ آذنـاً هـنا لا تسـمَعُ




هذا المعلِّم قد غدا أنموذجاً *** للجامعـين وللنقـود يـوزِّعُ
وتراه يحضر في الموالد زاعماً *** أن النصيحة في الموالد أنْـفعُ
بل إنه يؤذي أخانا ياسراً *** وعليه في كل الدروس يُشَنِّعُ
متراجعاً بل تاركاً لقصيده *** إذا أنـها نـهْجَ التشدد تَتْبَعُ
هو لم يكن فينا بخمسة أوجُهٍ *** كلاَّ ولكن فوق ذلـك أرْبَعُ



عُذْراً قوافي الشعِّر إن صراحتي *** قد أَصْبحتْ للقوم حقاً تُوجِعُ
ثم الصلاة على الرسول محمدٍ *** ما فاح مسْكٌ في الدُّنا يتَضوَّعُ.




الـواجهــة الســوداء Aljayyash_1373357111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aissaoui.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile&page_p
 
الـواجهــة الســوداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيـــــساوي للمعـلــومــــــات :: قسم الشعر و الخواطر-
انتقل الى: