أبيات من نونيه القحطاني ...
قل للطبيب الفيلسوف بزعمه **** إن الطبيعة علمها برهان
أين الطبيعة عند كونك نطفة **** في البطن إذ مشجت به الماآن
أين الطبيعة حين عدت عليقة **** في أربعين وأربعين تواني
أين الطبيعة عند كونك مضغة **** في أربعين وقد مضى العددان
أترى الطبيعة صورتك مصورا **** بمسامع ونواظر وبنان
أترى الطبيعة أخرجتك منكسا **** من بطن أمك واهي الأركان
أم فجرت لك باللبان ثديها **** فرضعتها حتى مضى الحولان
أم صيرت في والديك محبة **** فهما بما يرضيك مغتبطان
يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى **** بالمنطق الرومي واليوناني
وشريعة الإسلام أفضل شرعة **** دين النبي الصادق العدنان
هو دين رب العالمين وشرعه **** وهو القديم وسيد الأديان
هو دين آدم والملائك قبله **** هو دين نوح صاحب الطوفان
وله دعا هود النبي وصالح **** وهما لدين الله معتقدان
وإذا دعيت إلى أداء فريضة **** فانشط ولا تك في الإجابة واني
قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها **** فلهن عند الله أعظم شان
لا تمنعن زكاة مالك ظالما **** فصلاتنا وزكاتنا أختان
والوتر بعد الفرض آكد سنة **** والجمعة الزهراء والعيدان
مع كل بر صلها أو فاجر **** ما لم يكن في دينه بمشان
وصيامنا رمضان فرض واجب **** وقيامنا المسنون في رمضان
صلى النبي به ثلاثا رغبة **** وروى الجماعة أنها ثنتان
إن التراوح راحة في ليلة **** ونشاط كل عويجز كسلان
والله ما جعل التراوح منكرا **** إلا المجوس وشيعة الصلبان
والحج مفترض عليك وشرطه **** أمن الطريق وصحة الأبدان
كبر هديت على الجنائز أربعا **** واسأل لها بالعفو والغفران
إن الصلاة على الجنائز عندنا **** فرض الكفاية لا على الأعيان
إن الأهلة للأنام مواقت **** وبها يقوم حساب كل زمان
لا تفطرن ولا تصم حتى يرى **** شخص الهلال من الورى إثنان
متثبتان على الذي يريانه **** حران في نقليهما ثقتان
لا تقصدن ليوم شك عامدا **** فتصومه وتقول من رمضان