عيـــــساوي للمعـلــومــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معلومات عامه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hirochima_no
وسام فضي
وسام فضي
hirochima_no


عدد المساهمات : 1034
العمر : 44
الموقع : عيساوي للمعلومات

تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها .. Empty
مُساهمةموضوع: تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها ..   تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها .. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 01, 2008 2:26 am

52- ((شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن)) .

لا أصل له . "اللؤلؤ المرصوع" (264) "تذكرة الموضوعات" (128) . "الأسرار المرفوعة" (240)

تعليق :


فلا بأس بأخذ رأي المرأة إذا كان سديداً موافقاً للحق، وذلك لأخذ النبي صلى الله عليه وسلم رأي أم سلمة رضي الله عنها في الحديبية، وقد صار هذا دليلاً لجواز استشارة المرأة الفاضلة، وذلك لفضل أم سلمة ووفور عقلها، وقد أخذ نبي الله شعيب برأي ابنته حين قالت: يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين.

وفي الصحيحين من حديث أم عطية رضي الله عنها عندما غسلت زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : اغسلنها خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك .

فرد الرأي إليهن في ذلك.
53- ((يُدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم)) .

موضوع . "اللآلئ المصنوعة" للسيوطي (2/449) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/248) . "ترتيب الموضوعات" (1123)

بديل صحيح :


إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال ألا هذه غدرة فلان بن فلان .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1682 في صحيح الجامع

ما يدل عليه الحديث أن الله ينادي بإسماء الآباء و ليس الأمهات !!

------------------------------------------------------

54- ((السلطان ظل الله في أرضه، من نصحه هدي، ومن غشه ضل)).

موضوع . "تذكرة الموضوعات" للفتني (182) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (623) . "الضعيفة" (475) .


بديل صحيح :

إسناده جيد )

حدثنا هدية بن عبد الوهاب ثنا الفضل بن موسى حدثنا حسين ابن واقد عن قيس بن وهب عن أنس بن مالك قال نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تسبوا امراءكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب

كتاب ظلال الجنة للشيخ الألباني حديث رقم 1015




55- ((من خاف الله خوّف الله منه كل شيء ، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء))

ضعيف . "تخريج الإحياء" للعراقي (2/145) . "تذكرة الموضوعات" (20). "الضعيفة" (485)

حديث مشابه للحديث أعلاه :

رأس الحكمة مخافة الله

جزء من حديث طويل من :

تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1239 في ضعيف الجامع.

بديل صحيح :



إن الله تعالى قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما

افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به

وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه وإن

استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن يكره الموت وأنا

أكره مساءته .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1782 في صحيح الجامع

( صحيح )

وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قال من عادى لي وليا فقد

آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي

بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش

بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا

فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته ولا بد له منه .

رواه البخاري .
-------------------------
56- ((قال الله تبارك وتعالى : من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي، فليتمس رباً سوائي))

ضعيف . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/625) . "تذكرة الموضوعات" (189) . "الفوائد

المجموعة" (746)

بديل صحيح :

( إن عِظَمَ الجزاء مع عِظَمِ البلاء وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن

سخط فله السُّخط ) [ صحيح الجامع (2110)]

--------------------------------------------

57- ((ليس لفاسق غيبة))

موضوع . "الأسرار المرفوعة" للهروي (390) . "المنار المنيف" لابن القيم (301). "الكشف الإلهي" 1/764) )


تعليق :

الأول : البديل الصحيح :

( عن عائشة أن رجلاً استأذن على النبي فقال : ائذنوا له ، بئس أخو العشيرة ) متفق عليه .

قال النووي : احتج به البخاري في جواز غيبة أهل الفساد وأهل الرِّيب . ا هـ .

روى هذا الحديث ابن ماجة و البخاري في الأدب المفرد و صحح الحديث الشيخ الألباني

ابن ماجة رقم 4792

الأدب المفرد 755 و 1311

الثاني : كفارة الغيبة :




قال العلامة ابن قيم الجوزية في " الوابل الصَّيِّب " (219) :

" يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أن كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته تقول : " اللهم أغفر لنا وله " ذكره البيهقي في " الدعوات الكبير " ، وقال : في إسناده ضعف . وهذه المسألة فيها قولان للعلماء ـ هما روايتان عن الإمام أحمد ـ وهما : هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب ، أم لا بد من إعلامه وتحليله ؟ والصحيح أنه لا يحتاج إلى إعلامه ، بل يكفيه الاستغفار وذكره بمحاسن ما فيه في المواطن التي اغتابه فيها . وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره . والذين قالوا لا بد من إعلامه جعلوا الغيبة كالحقوق المالية . والفرق بينهما ظاهر ، فإن الحقوق المالية ينتفع المظلوم بعود نظير مظلمته إليه ، فإن شاء أخذها وإن شاء تصدق بها . وأما في الغيبة فلا يمكن ذلك ولا يحصل له بإعلامه إلا عكس مقصود الشارع صلى الله عليه وسلم فإنه يوغر صدره ويؤذيه إذا سمع ما رمى به ، ولعله يهيج عداوته ولا يصفوا له أبداً ، وما كان هذا سبيله فإن الشارع الحكيم صلى الله عليه وسلم لا يبيحه ولا يجوّزه فضلاً عن أن يوجبه ويأمر به . ومدار الشريعة على تعطيل المفاسد وتقليلها ، لا على تحصيلها وتكميلها . والله تعالى أعلم " أ.هـ .



فائدة : حول حديث " كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته ... " قال أمام العصر الألباني ـ رحمه الله ـ في " هداية الرواة على تخريج المصابيح والمشكاة " (4/ 393 ) :

" وقفتُ للحديث على ثلاثة طرق كلها واهية خرجتها في الضعيفة " (1519) . أنظر أيضاً رقم (1518) و (1520) .


------------------------------------------------------



58- ((إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه. فليقل: يا فلان بن فلانة! فإنه سيسمع ، فليقل : يا فلان بن فلانة! فإنه سيستوي قاعداً …. اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له … الخ)) .ضعيف . "تخريج الإحياء" (4/420) . "زاد المعاد" لابن القيم (1/206) . الضعيفة" (599)


بديل صحيح :

كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال استغفروا الله لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 4760 في صحيح الجامع


------------------------------------------------------


59- ((ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد)).
موضوع . "الكشف الإلهي" (1/775) . "الضعيفة" (611) .

بديل صحيح :


ما استشار قوم قط إلا هدوا لأفضل ما بحضرتهم ثم تلا وأمرهم شورى بينهم

قال الألباني : صـحـيـح

الأدب المفرد رقم 258

------------------------------------------------------


60- ((كان إذا أخذ من شعره أو قلم أظفاره ، أو احتجم بعث به إلى البقيع فدفن))

موضوع . "العلل" لابن أبي حاتم (2/337) . "الضعيفة" (713) .

بديل صحيح :

قال ابن قدامة في المغني: ويستحب دفن ما قلم من أظفاره أو أزال من شعره، لما روى الخلال بإسناده عن ميل بنت مشرح الأشعرية قالت: رأيت أبي يقلم أظفاره ويدفنها، ويقول: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك.

وعن ابن جريج عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان يعجبه دفن الدم، وقال مهنا: سألت أحمد بن حنبل عن الرجل يأخذ من شعره وأظفاره أيدفنه أو يلقيه؟ قال: يدفنه، قلت: بلغك فيه شيء؟ قال: كان ابن عمر يدفنه، وروينا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بدفن الشعر والأظفار، وقال: لا يتلعب به سحرة بني آدم.

وقال النووي في المجموع: يستحب دفن ما أخذ من هذه الشعور والأظفار ومواراته في الأرض، نقل ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما، واتفق عليه أصحابنا.
61- ((المؤمن كيِّس فطِن حذر))
موضوع . "كشف الخفاء" للعجلوني (2/2684) . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/859) " الضعيفة" (760)

بديل صحيح :


لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين . ( متفق عليه )

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7779 في صحيح الجامع
------------------------------------------------------

62- ((يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليلة تطوعاً..الخ)). ضعيف . "العلل" لابن أبي حاتم (1/249) . "الضعيفة" (871)


بديل صحيح:

كثير من الأحاديث البديلة الصحيحة :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aissaoui.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile&page_p
 
تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها ..
» تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها ..
» تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها ..
» تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها ..
» تتمة الاحاديت الغير صحيحة و البديل لها..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيـــــساوي للمعـلــومــــــات :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: