عيـــــساوي للمعـلــومــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معلومات عامه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض مواقف السلف مع أهل البدع .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hirochima_no
وسام فضي
وسام فضي
hirochima_no


عدد المساهمات : 1034
تاريخ التسجيل : 22/03/2008
العمر : 44
الموقع : عيساوي للمعلومات

بعض مواقف السلف مع أهل البدع . Empty
مُساهمةموضوع: بعض مواقف السلف مع أهل البدع .   بعض مواقف السلف مع أهل البدع . I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 9:58 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


- الجعد بن درهم، عداده في التابعين، مبتدع خالف صريح الكتاب والسنة فقال:ـ ( إن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا، ولم يكلم موسى تكليما ) وكان والي العراق آنذاك هو:ـ خالد بن عبد الله القسري، فقبض عليه، وخطب الناس في عيد الأضحى وقال في آخرها:ـ " أيها الناس ضحوا تقبل الله صخاياكم فإني مضحٍ بالجعد بن درهم، فإنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ولم يكلم موسى تلكيما. فنزل من المنبر وذبحه بالسكين. [ انظر لوامع الأنوار 1/164]. فشكر سلف الأمة على صنيعه، فقال ابن القيم:ـ
شكر الضحية كل صاحب سنة لله درك مـن أخـي قربـان


فلم يقل السلف ( نوازن بين الحسنات والسيئات ) أو: كيف يترك اليهود والنصارى ويقتل هذا الرجل ؟!! وغير هذه من الحيل الشيطانية.

2 - غيلان بن أبي غيلان الدمشقي، كان يدعو إلى القدر، فقتله هشام بن عبد الملك، فكتب إليه رجاء حيوه:ـ " وأقسم لك يا أمير المؤمنين أن قتله أفضل من قتل ألفين من الروم والترك ".

3 - وجاء في رسالة أسد بن موسى إلى أسد بن الفرات:ـ ( إعلم أي أخي إنما حملني على الكتابة إليك ما ذكر أهل بلادك، من إظهارك السنة، وعيبك لأهل البدع، وكثرة ذكرك لهم، وطعنك عليهم، فقمعهم الله بك، وشدبك ظهر أهل الحق، وقواك عليهم بإظهار عيبهم والطعن عليهم، فأذلهم الله بذلك.. فأبشر يا أخي بثواب ذلك، واعتد به أفضل حسناتك ..) [البدع والنهي عنها ص6].

4 - وقال الإمام القحطاني في نونيته ـ في معرض هجائه للأشعرية:ـ
لأقطعـن بمعولي أعـراضكم ما دام يصحب مهجـتي جثماني


ولأهجـونكمُ وأثلب حزبكم حتى تغيب جثتي جثمــانــي

ولأهتك بمنطقـي أستـاركم حتـى أبلـغ قـاصيـاً أو دانِ
ولأكتبن إلى البـــلاد بسبكم فيسير سير البزل بـالـركبـان


أين نحن من هذه المواقف المشرِّفة لسلف الأمة مع أهل البدع، والله لو فعل أحدنا كفعلهم أو نصفه، لقامت نفوس وقعدت، وقالوا: عميل للدولة، ترك الكفار والعلمانيين وحارب هؤلاء المساكين إلى غير ذلك من الحجج التي يستحي ـ والله ـ أن يبديها إبليس فضلاً عن غيره، أقول لهؤلاء وأمثالهم أين نحن عن السلف الصالح وجهادهم المستميت لأهل الأهواء حماية للعقيدة عن كل دخيل، أين نحن من كتاب السنة لعبد الله بن أحمد، وشرح السنة للخلال والبربهاري، والطحاوية، وكتب شيخ الإسلام ابن تيمية كالواسطية والتدمرية وكتب ابن القيم كالصواعق المرسلة على الجهمية المعطلة .... وغيرها كثير وكثير.

فهل يجب السكوت عن الأفكار الهدامة، التي لبست لباس السنة وقد حوت البدع والضلالات ـ وقد حارب السلف الصالح ما هو أهون منها بكثير؟! ـ فهل السكوت عن كل هذا من النصيحة والأمانة، ومن الإعتصام الكتاب والسنة، أو هو من الغش والخيانة؟!.

إذا كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - قد قال لرجل كان يبيع حباً فأصابته السماء وابتل أسفله، واعتذر البائع بهذا السبب قال له: ـ ( هلا أبديته في أعلاه، من غشنا فليس منا ) هذا في الحب والذرة، فكيف الغش في الدين، وقد قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - (.. ومن أشار على أخيه بأمر يعلم الرشد في غيره فقد خانه ) أبو داود.

قد يعذر من لا يعرف الشر ولم يدركه، أما أنا وقد عرفته فقد آليت على نفسي لأقومن بذلك الواجب، فراراً من جريمة الغش وفراراً من جريمة الكتمان في قوله تعالى ( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ..) وعملاً بقوله:ـ ( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتو الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه ..).

إنني والله أنطلق في عملي هذا من منطلق النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، ومتأسياً بالسلف الصالح في جهادهم ونصحهم.

أقول ذلك وإن ساءت ظنون المبطلين المخذلين، وإن كثرت إشاعات المرجفين، فهذه سنة الله في خلقه، صراع بين الحق والباطل، وبين الهدى والضلا جاعلاً نصب عيني قوله تعالى ( ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك ..)، وقوله ( ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا..).

وما أجمل ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال:ـ ( .. قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف، أَحب إليك أو يتكلم في أهل البدع؟ فقال: إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل ). [ الفتاوى 28/ 231].

فهذه بعض أقوال السلف الصالح، أهل الديانة والتقى، وأهل الزهد والورع، جاءت مصرحة بجواز الطعن على أهل البدع، وبيان حالهم للناس، بل عدهم ذلك من الواجبات التي لا يقوم الدين إلا بها، ولهذا كان يحث بعضهم بعضا على تأدية هذا الواجب، ويتواصون به فيما بينهم، ويرجون فيه من الأجر والثواب ما لا يقدره إلا الله سبحانه.
وقفه لابد منها:


إن الرد على المخالف أصل من أصول أهل السنة والجماعة، وأَول من قام بهذا رب العزة سبحانه فرد على أهل الشرك والإلحاد، وفضح المنافقين، ودافع عن المؤمنين والمؤمنات، ثم فعل ذلك رسول -صلى الله عليه وسلم-والصحابة من بعده، بل إن الرسول -صلى الله عليه وسلم-كان يرد الخطاء الصادر من صحابته بمايناسبة من قول أو فعل، ففي الصحيح والسنن أن سبيعه الأسلمية مات عنها زوجها وهي حامل، فلما وضعت حملها تزينت للخطاب فأفتاها أبو السنابل أن عليها عدة المتوفي عنها زوجها فانطلقت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تخبره فقال لها -صلى الله عليه وسلم- " كذب أبو السنابل ". فبين خطأَه في ذلك ولم يتردد .

فهذا من المواقف التي لا تحصر، بل رد على المخالف في أمور بسيطة، فلما قيل لناقة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( خــلأت القصواء، قال: ـ " ما خلات القصواء وما ذاك لها بخلق " كل ذلك يريد تبيين أن المخالف يجب أن يرد عليه كي يتضح الحق، ففي السكوت تلبيس وخيانة.

وهكذا سار الصحابة والسلف الصالح، فهذا ابن مسعود رضي الله ـ ينكر على أهل الصُفة طريقة تسبيحهم الله بالحجارة، وابن عمر يبرأ من القدرية، وابن عباس يرد على الخوارج، وسار على ذلك الأئمة من بعدهم فهذا الإمام أحمد بن حنبل يؤلف كتاباً اسمه ( الرد على الجهمية )، وهكذا ابن تيمية؛ فما الحموية، والتدمرية، ودرء التعارض، إلا ردود على المخالفين، وكذا ابن القيم أيضاً فلم يكتف بمجرد الرد والدفاع عن السنة بل ارتضى الهجوم عليهم فألف كتاب:ـ ( اجتماع الجيوش الإسلامية في غزو المعطلة الجهمية ) وكتاب:ـ ( الصواعق المرسلة على الجهمية المعطلة) وكذا الإمام محمد بن عبد الوهاب وتلاميذه رحمهم الله إلى عصرنا الحاضرن فترى الردود على الصابوني الأشعري حتى بلغت الردود عليه أكثر من عشرين رداً، والغزالي كذلك، وأبي غدة ... الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aissaoui.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile&page_p
 
بعض مواقف السلف مع أهل البدع .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أقوال الأئمة في وجوب بغض أهل البدع ومقتهم................
» من مواقف الشيخ عطية سالم في القضاء 3...
» مواقف للنبي صلى الله عليه وسلم ادهشت الشرية..
» من هم السلف ؟
» من أقوال السلف....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيـــــساوي للمعـلــومــــــات :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: